نظام الامتحانات المؤتمت :


 هو نظام برمجي يعمل في بيئة الويب يساعد في أتمتة عملية إنشاء الاختبارات و التدريبات وتنظيمها ونشرها على شبكة الانترنت ليتمكن الطلاب من أداء الامتحانات في أي زمان ومكان, فالهدف الرئيسي للنظام هو دعم وتحسين جودة الاختبارات و تحقيق أهداف الاختبارات بأسرع وأبسط شكل ممكن وهناك الكثير من المؤسسات التربوية و التعليمية والتدريبية مثل المدراس, المعاهد, الجامعات, المواقع الالكترونية التي ترغب بتقديم مسابقات واختبارات لزوارها ومستخدميها, الشركات و المؤسسات التي تهتم بإجراء اختبارات للكادر الوظيفي الخاص بها, المؤسسات والهيئات الحكومية التي ترغب بتوفير خدمة الاختبارات التعليمية و إجراء الاستبيانات واستطلاعات الرأي وغيرها من الجهات المهتمة.
ويعتبر نظام الامتحانات المؤتمت حاجة فعلية وعملية لمعظم المؤسسات التعليمية والأكاديمية لأنه يشكل عاملاً مهما في توفير الوقت على المؤسسة من خلال الحصول على نماذج امتحانية بشكل سريع ودقيق وبسيط، وإتاحة الفرصة أمام الطلاب لتقديم امتحاناتهم عبر شبكة الإنترنت بشكل آمن وموثوق.
ميزات النظام التقنية :
•    الديناميكية : إن السمة الأساسية للموقع هي الديناميكية في الاستخدام و الوصول إلى المعلومات .
•    سهولة استخدام لوحة إدارة النظام : يمكن لأي شخص يمتلك مهارات بسيطة في التعامل مع الحاسب الآلي أن يستخدم نظام الإدارة بكل سهولة , فلا يوجد حاجة لوجود خبير حاسوب او مختص معلومات للتعامل مع النظام .
•    توليد الامتحانات وبنك الأسئلة : يتيح النظام للإداري أن يقوم بإضافة أي عدد من الأسئلة إلى أحد الإمتحانات الذي يكون بمثابة بنك للأسئلة وبعدها يمكنه أن يتم توليد إمتحان بعدد معين من الاسئلة من بين الاسئلة التي قام بإضافتها سابقاً, حيث يقوم النظام باختيار عدد معين من الأسئلة بشكل عشوائي من بين الأسئلة المضافة لتكون أسئلة الإمتحان.
•    الترتيب العشوائي : نظراً لكون الامتحانات المؤتمتة تتم ضمن قاعات قد تضم حواسيب متقاربة ولتجنب وقوع حالات غش بين الطلاب يمكن لمدير النظام أن يختار ترتيب أسئلة الإمتحان بشكل عشوائي من أجل كل طالب من الطلاب, فيكون احتمال تشابة السؤال المعروض للطلاب الذين يجلسون بجانب بعضهم قليل للغاية, وهذا ما يقلل من احتمال حدوث حالات غش بين الطلاب. 
•    ميزة التصحيح التلقائي : يتم تصحيح الإمتحانات والإختبارات بشكل سريع ودقيق , بحيث يحصل الطالب على نتيجتة فور انتهائة من أداء الامتحان .
•    نظام النقاط والجوائز : يرتبط نظام الامتحانات بنظام النقاط والجوائز الذي يهدف إلى تحفيز الطلاب وتشجيعهم على أدآء المزيد من الامتحانات والمشاركة في الاستبيانات والاختبارات المطروحة على النظام , حيث يمكن للإداري أن يقوم بتحديد مجموع النقاط التي يحصل عليها الطالب لقاء أدائة لكل امتحان من الإمتحانات ويقوم بعدها بتحديد الجوائز التي يمكن أن يحصل عليها الطالب ومجموع النقاط المقابل لكل جائزة من الجوائز, بحيث يمكن للطالب الذي قام بتحصيل مجموع نقاط مناسب أن يقوم باستبدال رصيدة من النقاط بالجائزة الموافقة.
•    المؤقت الزمني للامتحان : يستطيع مدير النظام تحديد المدة الزمنية لكل امتحان بحيث يبدأ المؤقت الزمني بتنبيه الطالب عن المدة المتبقية للامتحان ، وعند انتهاء الوقت يغلق الامتحان وتحسب نقاط الطالب بحسب الاجابات الصحيحة .